إليكم قائمة تحتوي على بعض المعلومات والحقائق العامة عن العين (القائمة محدثة بإستمرار) :-

* تستطيع عين الإنسان أن تفرق وتميز بين 10 مليون لونا مختلفا.

* إذا كانت عين الإنسان كاميرا رقمية لكانت 576 ميجابيكسل

* لازالت عيون العالم الفيزيائي أينشتاين محفوظة في صندوق في مدينة نيويورك

* إننا نقضي 10 بالمائة من الوقت الذي نكون مستيقظين فيه بعيون مغلقة لأننا نرمش بها طوال الوقت حيث ترمش العين حوالي 12 مرة بالدقيقة.

* جميع الأشخاص ذات العيون الزرقاء البعض يرجع أصل لون عيونهم إلى رجل كان يعيش بالقرب من البحر الأسود منذ 10000 عام.

* الخلايا في عين الإنسان تأخذ شكلين أحدهما على شكل قضيب والاخرى مخروطية الشكل، الخلايا التي على شكل قضيب تمكنك من رؤية الأشياء والخلايا مخروطية الشكل تمكنك من رؤية الألوان

* العضلات المتحكمة في العينين هي الأكثر نشاطا في عضلات الجسم، وتشكل العين واحد بوصة ويصل وزنها إلى ربع أونصة.

* أنت ترى بعقلك وليس بعينيك
تتمثل وظيفة العين في جمع معلومات عن الشكل الذي تراه، ثم يتم نقل هذه المعلومات عن طريق العصب البصري إلى الدماغ التي يترجمها إلى أشكال وصور. فالعين مثل عدسة الكاميرا، بينما الدماغ هو فيلم الـ “نيغاتيف” الذي تظهر عليه الصورة.

* تستقبل شبكية العين الصورة بشكل مقلوب
عندما تصل الصور لشبكية العين فإنها تنقسم لنصفين مقلوبين، ثم يقوم كل نصف من المخ باستقبال نصف صورة معتدلة ويمزجهما سوياً لتنتج في النهاية صورة واضحة ومستقيمة في المخ.

* يختلف طول كرة العين في حال قصر أو بعد النظر
إذا كان لديك قصر نظر، فإنك تمتلك كرة عين أطول من المعتاد وإذا كان لديك بعد نظر فسيكون لديك كرة عين أقل من المعتاد.

* بعض عيون البشر لها لونين
تسمى هذه الحالة Heterochromia، ومعظم الحالات وراثية وأحياناً تكون ناتجةً عن التعرض لأمراض أو إصابات معينة.

* الأطفال حديثي الولادة لا يكون لهم دموع فعلى الرغم من ارتفاع أصواتهم بالبكاء إلا أن الدموع لا تبدأ في التدفق إلى بعد مرور من 3- 4 أسابيع من الولادة.

* تتشافى العين سريعاً
لنأخذ مثالاً على ذلك، إذا حدث جرح في قرنية العين فسيتم التعافي منها خلال 48 ساعة إلى 72 ساعة، بشرط توافر العناية الملائمة والعلاج.

* معظم المسنين يعانون من المياه البيضاء
المياه البيضاء هي مجرد غشاوة تتكون على عدسة العين فتتسبب بضعف في الرؤية، كما تحول عدسة العين إلى اللون الرمادي مع تقدم الإنسان في السن.

* العين = كاميرا رقمية بـ 576 ميغابيكس
البيكسل هو وحدة بناء الضوء، وميغابيكسل تساوي مليون بيكسل. بدورهم قاس العلماء دقة العين مستخدمين معلوماتهم عن الشبكية التي تتكون من مخاريط (cones) تميز الألوان بتفاصيلها، والعصيات (srod) التي تميز الشكل ذاته باللون الأبيض والأسود.
بعد أن تقوم الشبكية بتمييز الألوان يتم تخزين الصورة في العصب البصري الذي ينقل الصورة للمخ ليتم ترجمتها.
وكل ما فعله العلماء هو مقارنة تلك الأعصاب الموجودة بالعين بحساسية الكاميرات حتى وصلوا بنتائجهم أن دقة العين تتعدى 500 ميغابكسل.

* دليل على مرض السكر
يعتبر نزيف الأوعية الدموية الموجودة خلف العين إشارةً قويةً على وجود مرض السكر. ويصبح المصابون بالسكر أكثر عرضةً لوجود المياه البيضاء في أعينهم منذ وقت مبكر.

* الأطفال لا يميزون الألوان عند الولادة
يرى الطفل الألوان منذ الولادة، لكنه لا يميز كل الألوان بوضوح، فهو لا يستطيع التركيز على الأشياء التي تبعد عنه مسافة من 20 إلى 30 سنتيمتر، ما يجعل التمييز بين الألوان المتشابهة كالأحمر والبرتقالي صعباً جداً.

* تحتوي العين على 107 مليون خلية حساسة للضوء
يتكون الضوء من فوتونات صغيرة جداً تسقط على الأجسام ثم تنعكس بعد ذلك على العين التي تحتوي في شبكيتها على أعداد هائلة من الخلايا الحساسة للضوء تسمى مستقبلات الضوء.
تنقسم هذه الخلايا لخلايا عصوية أو مخروطية، ويوجد بها أنواع معينة من الصبغة البصرية التي تمتص الطاقة الكهرومغناطيسية من فوتونات الضوء وتحولها لإشارات كهربية تنتقل إلى الدماغ عن طريق العصب البصري وسرعان ما يقوم الدماغ بترجمتها إلى أشكال وألوان.

* التعرض المباشر للشمس يحرق العينين
إن احتراق العينين الذي ينتج من إطالة النظر المباشر للشمس ناتج عن التهاب القرنية، فهي سريعة التأثر بأشعة الشمس، ما قد يسبب رؤية ضبابية وتضخم العين وتمزق خلاياها. يتم الشفاء من هذا الاحتراق في مدة تتراوح من 24 إلى 72 ساعة.

* القرنية عضو بلا دم
فهي عبارة عن نسيج شفاف ينكسر عنده الضوء عندما يدخل العين، وهي لاتحتوي على أوعية دموية. تقع القرنية خارج العين وبالتالي فإنها تحصل على الأكسجين مباشرة من الهواء.

* العين ترمش كل 3 أو 4 ثوانٍ
يقوم الجهاز العصبي المركزي بتحريك الجفن وعندما ترمش العين يؤدي ذلك إلى تنظيف سطح العين من الشوائب من خلال نشر مياه الدموع بالإضافة إلى ترطيبها وحمايتها من الجفاف.

* نجح الباحثين في استخدام لعبة تتريس في علاج العيون الكسولة لدى البالغين.

* بعض النساء لديهن طفرة وراثية في جين الرؤية تجعلهن يرون ملايين من الألوان الإضافية.