كيف تتوقف عن عض الاظافر وما هي سلبياتها

 السلوكيات المتكررة التي تركز على الجسم مثل عض الاظافر هي حوافز شديدة والتي يمكن أن تسبب الضرر. ما يصل إلى 1 من كل 20 شخصًا لديه هذه السلوكيات المتكررة، وهي من العادات السيئة.


لكي تتوقف عن قضم وعض أظافرك ، يوصي الاطباء بالنصائح التالية:


1. حافظ على تقليم أظافرك. وجود أظافر أقل يوفر القليل من القضم وأقل إغراء.

2. ضعي طلاء أظافر مرير المذاق على أظافرك. متوفرة بدون وصفة طبية ، هذه التركيبة الآمنة ولكن ذات المذاق السيئ تثني الكثير من الناس عن قضم أظافرهم.

3. احصل على عمليات تجميل منتظمة للأظافر. قد يجعلك إنفاق المال للحفاظ على أظافرك تبدو جذابة أقل احتمالية لدغها. بدلاً من ذلك ، يمكنك أيضًا تغطية أظافرك بشريط لاصق أو ملصقات أو ارتداء قفازات لمنع العض.

4. استبدل عادة قضم الأظافر بعادة جيدة. عندما تشعر برغبة في قضم أظافرك ، حاول اللعب بكرة التوتر أو المعجون السخيف بدلاً من ذلك. سيساعد ذلك على إبقاء يديك مشغولة وبعيدًا عن فمك.

5. حدد محفزاتك. يمكن أن تكون هذه محفزات جسدية ، مثل وجود أظافر معلقة ، أو محفزات أخرى ، مثل الملل أو التوتر أو القلق. من خلال معرفة أسباب قضم أظافرك ، يمكنك معرفة كيفية تجنب هذه المواقف ووضع خطة للتوقف. مجرد معرفة متى تميل إلى العض قد يساعد في حل المشكلة.

6. حاولي التوقف تدريجياً عن قضم أظافرك. يوصي بعض الأطباء باتباع نهج تدريجي للتخلص من هذه العادة. حاول التوقف عن قضم مجموعة واحدة من الأظافر ، مثل أظافر الإبهام ، أولاً. عندما ينجح ذلك ، تخلص من أظافرك الخنصر أو أظافر المؤشر أو حتى اليد بأكملها. الهدف هو الوصول إلى النقطة التي لم تعد تقضم فيها أيًا من أظافرك.


بالنسبة لبعض الأشخاص ، قد يكون قضم الأظافر علامة على مشكلة نفسية أو عاطفية أكثر خطورة. إذا كنت قد حاولت الإقلاع عن التدخين بشكل متكرر واستمرت المشكلة ، فاستشر الطبيب. إذا كنت تعض أظافرك وتصاب بعدوى بالجلد أو الأظافر ، فاستشر طبيب أمراض جلدية معتمد.