أسئلة شائعة حول العين


 إليكم قائمة لبعض الأسئلة الشائعة عن العين مع الجواب (القائمة محدثة بإستمرار) :-


هل هناك علاقة بين ضبط السكر وحدوث مضاعفات على العين والشبكية؟
نعم بالتأكيد، فقد أثبتت الدراسات التى أجريت على آلاف المرضى أن نسبة المضاعفات تقل جداً فى المرضى الذين يتلقون علاجاً كافياً للسكر، وهذا ينطبق على جميع أجهزة الجسم بما فيها العين والشبكية.

ما هو تأثير السكر على العين وما هى الأعراض؟
السكر يؤدى إلى الكثير من المضاعفات على العين، وأهم هذه المضاعفات هى :-
* زيادة نسبة حدوث الكتاركت وفى هذه الحالة يشعر المريض بعدم وضوح الرؤية يزداد تدريجياً خلال عدة شهور.* إرتفاع بضغط العين (المياه الزرقاء) وفى معظم الحالات لا يصاحبها اى أعراض حتى يتآكل العصب البصرى تدريجياً وأحياناً يصاحبها صداع شديد وإحمرار بالعين.* مضاعفات الشبكية وهو أخطر تأثير للسكر على العين. 


كيف يمكن تجنب نزيف السائل الزجاجى؟
الطريقة الوحيدة هى الفحص الدورى للشبكية بواسطة أطباء متخصصين فى هذا المجال، ولا يجب إنتظار الأعراض لأن هذه المضاعفات تحدث بصورة تدريجية والأعراض تظهر فى المراحل المتأخرة.

ما هى أسباب الأمراض الخلقية لعيون الأطفال؟
لأسباب عديدة ومتنوعة ويتلخص أهمها فى :-
* عوامل وراثية، وقد يتأخر ظهور هذه الأمراص عدة أشهر أو عدة سنوات بعد الولادة.
* إضطرابات النمو الجنينى أثناء الحمل وتظهر هذه الأمراض بعد الولادة مباشرةً.
* إصابة الأم ببعض الأمراض أثناء الفترة الأولى من الحمل مثل الحصبة الألمانية وطفيل التوكسوبلازما الذى ينتقل من القطط.
ولكن بعض الحالات لا يكون لها سبب معروف

ما هى الكتاركت الخلقية وأعراضها وعلاجها؟
الكتاركت الخلقية (عتامة عدسة العين) وقد تصيب عين واحدة أو كلتا العينين، وقد تلاحظ الأم أن حدقة الطفل لونها أبيض بدلاً من اللون الأسود المعتاد. وتؤدى الكتاركت إلى ضعف فى الإبصار مما يؤدى إلى حول أو إهتزاز العينين ويجب أن تزال الكتاركت جراحياً مع زرع عدسات داخل عين الطفل.

ما هو الإنسداد الخلقى للقناة الدمعية وأعراضه وعلاجه؟
القناة الدمعية هى قناة دقيقة تقوم بسحب الدموع الزائدة إلى التجويف الأنفى، وعادة يكتمل نموها قبل الولادة بفترة بسيطة، ولكن فى بعض الأطفال يتأخر إكتمال النمو لعدة أشهر بعد الولادة. وفى خلال هذه الفترة يعانى الطفل من تدميع مزمن بالعين المصابة كما تكون العين المصابة عرضة للأصابة بالإلتهابات الصديدية فى حين أن العين السليمة لا تعانى من أى أعراض. والعلاج هو المضادات الحيوية الموضعية مع تدليك الكيس الدمعى عدة مرات يومياً ولا ينصح بأى تدخل جراحى قبل سن سنةإلا فى حالات محددة.

ما هو إلتهاب عيون الأطفال حديثى الولادة؟
عين الطفل حديثى الولادة يسهل إصابتها بالعدوى من الجهاز التناسلى للأم أثناء الولادة، وعادةً يكون الإلتهاب صديدى وعنيف جداً نظراً لضعف مقاومة الطفل حديث الولادة. لهذا السبب يجب وضع مضادات حيوية فى عيون الأطفال بعد الولادة مباشرةً لمدة ثلاثة أيام كوقاية من هذه الإلتهابات التى إن حدثت تؤدى غالباً إلى سحابات بالقرنية وضعف دائم بالإبصار.

هل يستطيع الطفل حديث الولادة الرؤية بوضوح؟
عند الولادة يستطيع الطفل تمييز الضوء فقط، وبعد الأسبوع السادس يستطيع تتبع الأجسام الكبيرة بدرجة محدودة، وعند إكتمال الشهر الثالث من العمر فإن الطفل يستطيع التعرف على والدته. وفى خلال الشهر الرابع يحدث نمو هائل وسريع فى الوظائف البصرية، ولهذا فإن علاج العيوب الخلقية يجب أن يتم قبل بداية الشهر الرابع حتى يكون النمو سليماً.

كيف نقى عين الطفل من الأمراض ومضاعفاتها؟
معظم الأمراض يمكن تفاديها والوقاية منها فعلى سبيل المثال :-
 

* نظافة الأيدى والغسيل المتكرر للوجه يقى من الإصابة من الأمراض المعدية مثل الرمد الصديدى. 
* يجب منع الأطفال من إستعمال اللعب ذات الحواف الحادة أو اللعب التى ينطلق منها مقذوفات قوية لأن هذا هو السبب الرئيسى لإصابات عيون الأطفال. 
* الكشف الدورى على حدة الإبصار فى الحضانة والمدرسة. 
* الكشف المبكر على الأطفال الذين يفضلون دائماً الجلوس بالقرب من التليفزيون لأن هذا السلوك يكون غالباً نتيجة لضعف الإبصار.

كيف تحصل القرنية على الأكسجين رغم عدم وجود أوعية دموية بها؟
القرنية تحصل على الأكسجين من الهواء الجوى، ولهذا فإن إستعمال العدسات اللاصقة يؤدى إلى تقليل كمية الأكسجين النافذة إلى القرنية، ولهذا فقد شهدت صناعةالعدسات اللاصقة تطوراً مذهلاً لتقليل حجز الأكسجين عن القرنية.

ماهى قرحة القرنية؟
القرنية معرضة للهواء الجوى والأتربة والجراثيم. ولقد حباها الله بمناعة شديدة ضد الإصابة بالعدوى ولكن بعض الجراثيم تتخطى خطوط الدفاع المتعددة وتصيب القرنية بإلتهابات وتقرح، ويجب على الطبيب المعالج معرفة نوع الجرثومة المسببة للقرحة ووصف العلاج المناسب.


ما هى سحابات القرنية؟
القرنية هى النافذة التى نرى من خلالها ولهذا يجب أن تكون شفافة. ونتيجة لقرح القرنية تحدث عتامات تحجب الرؤية، وتظهر هذه العتامات على شكل سحابة معتمة فى نسيج القرنية.


كيف يمكن علاج سحابات القرنية؟
السحابات السطحية يمكن إزالتها بالليزر أما السحابات الكثيفة فليس لها علاج سوى ترقيع القرنية.