شروط وخطوات عقد الزواج في كوردستان

 مرحبا

في هذا المقال راح نتكلم عن طريقة عمل عقد زواج في محاكم إقليم كوردستان وماهي الخطوات اللازمة والمستمسكات المطلوبة لعقد الزواج في السليمانية واربيل ودهوك.

في البداية يجب ان يكون عمرك ثمانية عشر عام او اكثر لكي لا تحتاج لولي الأمر او محامي لكي يساعدك، لأنه البنت او الشاب الذي أعمارهم اقل من 18 عام سيتعرضون لإجراءات اكثر تعقيداً بالإضافة إلى ضرورة حضور ولي الأمر في المحكمة. بينما لا يحتاج البالغين لحضور ولي الأمر كشهود. حيث يمكن لأي شخصين ان يشهدوا بعقد الزواج.


الوثائق المطلوبة لعقد الزواج في محاكم كوردستان

1) شهادة الجنسية العراقية 

2) البطاقة الشخصية (الهوية) 

3) صور عدد أربعة 

4) شخصان للشهادة (شاهدان) 

5) صورة قيد (نفوس) 

ملاحظة : اذا كان لديك البطاقة الوطنية فلا يوجد داعي للنقطة الأولى والثانية 


في السابق كان من الغير ضروري جلب صورة قيد، اما الان فلا يمكن إجراء عقد زواج في محاكم إقليم كوردستان بدون صورة القيد للطرفين. 

بعد جلب كافة الوثائق المذكورة. اتجه الى المحكمة الرئيسية في السليمانية او أربيل او السليمانية وقم بفتح ملف (فتح عريضة) بعدها توجه إلى موظف الاستقبال في المحكمة وسيعطيك ورقة لفحص الدم. في حال لم يكن هناك ازدحام بالمحكمة في عالاغلب تستطيع إكمال الإجراءات خلال يومين إلى ثلاثة أيام كحد أقصى. 


وبالختاك نذكر انه هذه مجرد معلومات عامة عن عقد الزواج في كوردستان وقد تتغير الإجراءات والوثائق من فترة لأخرى. لذلك من الأفضل دائما التوجه إلى المحكمة والسؤال هناك عن التفاصيل وسيرشدوك للخطوات بشكل صحيح ومنظم. 


وننوه انه عقد الزواج في محاكم إقليم كوردستان لا تحتاج إلى وثائق ولي الأمر مادام عمر الطرفين اكثر من 18 سنة.