تحميل محاضرة بداية التوحيد مكتوبة pdf

 بسم الله الرحمن الرحيم

تحميل محاضرة بداية التوحيد مكتوبة للشيخ أمير القريشي - قناة المنتقم عليه السلام


محاضرة "بداية التوحيد: محمد وعلي الخالقين الرازقين" هو كتاب ذو طابع ديني يتناول مواضيع عميقة تتعلق بالتوحيد في الإسلام من منظور شيعي. أعد هذا الكتاب الشيخ أمير القريش ويضم مجموعة من النصوص والخطب المأثورة عن الأئمة المعصومين (عليهم السلام)، حيث يركز على شرح وتعميق فهم التوحيد وتعريف الله وصفاته بأسلوب شامل ومفصل.

محتوى الكتاب:

1. مفهوم التوحيد:

   - يبدأ الكتاب بشرح مفهوم التوحيد وأهميته في الإسلام، استناداً إلى خطبة للإمام علي (عليه السلام) التي تعتبر أول الدين معرفة الله وكمال هذه المعرفة هو التصديق به وتوحيده والإخلاص له. يوضح الكتاب أن كمال التوحيد يتمثل في نفي الصفات عن الله، مؤكداً أن كل صفة تدل على أنها غير الموصوف، وأن الله لا يشبه شيئاً من خلقه.

2. صفات الله:

   - يناقش الكتاب صفات الله سبحانه وتعالى كما وردت في خطب الإمام الرضا (عليه السلام) وأقوال الأئمة الآخرين. يوضح أن أسماء الله هي تعبير عن أفعاله وأن صفاته لا يمكن أن تشبه صفات المخلوقات. يبرز الكتاب أن الله كائن لا عن حدث، موجود لا عن عدم، مع كل شيء بلا مقارنة، وغير كل شيء بلا مزايلة.

3. المشيئة الإلهية:

   - يتناول الكتاب بالتفصيل مفهوم المشيئة الإلهية، موضحاً الفارق بين إرادة الله وإرادة البشر. يؤكد أن إرادة الله هي الفعل نفسه، أي أنه بمجرد أن يريد شيئاً فإنه يكون، دون حاجة للتفكر أو التخطيط كما هو الحال عند البشر.

4. مقام أهل البيت (عليهم السلام):

   - يخصص الكتاب جزءاً كبيراً لشرح مقام أهل البيت (عليهم السلام) في خلق الله وقدرتهم المطلقة بإذن الله. يسرد المؤلف روايات عديدة تبرز مكانتهم الفريدة ومعجزاتهم، مثل الرواية عن نور النبي محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) والإمام علي (عليه السلام) وكونهما أول مخلوقات الله.

5. الدور التعليمي للأئمة:

   - يوضح الكتاب دور الأئمة كمعلمين ومرشدين للبشرية، مبيناً كيف أن الله قد فوض إليهم جزءاً من إرادته ليتصرفوا بها وفق مشيئته. يشير إلى أنهم يمثلون معاني الله في الأرض وهم جنبه وأمره وحكمه وكلمته وعلمه وحقه.

6. التحذير من الغلو:

   - يتناول الكتاب مسألة الغلو في أهل البيت (عليهم السلام)، محذراً من تجاوز الحدود في وصفهم ورفعهم فوق مقام العبودية. يذكر نصوصاً وأقوالاً عن الأئمة تحذر من الغلو وتدعو إلى الاعتدال في محبتهم ومعرفتهم.

هدف الكتاب:

يسعى الشيخ أمير القريش من خلال هذا الكتاب إلى تقديم فهم عميق وشامل للتوحيد في الإسلام من خلال نصوص دينية تعكس التعاليم الشيعية، بهدف تعميق الإيمان وزيادة المعرفة الدينية لدى القارئ. يقدم الكتاب تحليلاً مفصلاً للعقائد الأساسية، مع التركيز على دور أهل البيت (عليهم السلام) ومكانتهم في الإسلام، بالإضافة إلى شرح صفات الله وعلاقته بخلقه بطريقة تساهم في تعزيز التوحيد والإخلاص لله.

لتحميل محاضرة بداية التوحيد للشيخ القريشي اضغط هنا


هام:  ننصحكم بمشاهدة محاضرة بداية التوحيد صوت وصورة عبر اليوتيوب، حيث ان المشاهدة والاستماع أفضل بكثير من القراءة فقط. لمشاهدة المحاضرة عبر اليوتيوب من هنا: