كيف يتنفس نبات الصبار

السلام عليكم 

العديد من الأشخاص يتساءلون كيف يتنفس نبات الصبار المنزلي إذ لم يكن لديه أوراق؟ في هذا المقال ستعرف على طريقة تنفس صبار الزينة او نبات الصبار بصورة عامة (cactus) سواء كان الصبار الشوكي او الالفيرا. 


تغطي المسام المجهرية المسماة بالثغور الأنسجة الخضراء لجميع النباتات ، مما يسمح لها "بالتنفس" وإجراء عملية التمثيل الضوئي.  من خلال هذه الثغور ، تقوم جميع النباتات "بإخراج" بخار الماء والأكسجين و "استنشاق" ثاني أكسيد الكربون

في الليل ، عندما تتنفس النباتات ، فإنها عادة ما تستخدم الأكسجين وتطلق ثاني أكسيد الكربون.  ولكن في الصبار والعصارة المماثلة ، فإن الأحماض العضوية هي نفايات التنفس.  ... لأن تبادل الغازات هذا عادة ما يكون مصحوبًا بفقدان الماء ، فإن بعض نباتات الصبار التي تنتج أوراقًا رقيقة القشرة تتساقط منها خلال موسم الجفاف.

بالإضافة إلى ذلك ، يمتص الصبار ثاني أكسيد الكربون في الليل ليطلق الأكسجين.  وضع الصبار في الغرفة مفيد في النوم وتكميل الأكسجين.  واغلب انواع الصبار هي مرشح هواء بحد ذاته.  يمكن أن يقوم الصبار بعملية التمثيل الضوئي في ظل ضوء ضعيف وامتصاص الهواء الضار.

تزدهر العديد من نباتات الصبار في المناطق شديدة الجفاف ، مثل الصحراء وحتى الأماكن الأكثر جفافاً على وجه الأرض.

مثل كل الكائنات الحية ، يحتاج الصبار إلى الماء للبقاء على قيد الحياة.  .. تحمي الأشواك الصبار من الحيوانات التي تأكل النباتات وتساعد أيضًا على تقليل فقد الماء عن طريق تقييد تدفق الهواء بالقرب من الصبار.

فإذا كنت تريد هواء نقي اوكسجين أثناء الليل... ننصحك بتربية الصبار ووضعه في غرفة نومك لأنه يعتبر مصدر اوكسجين جيد ومن النباتات الجيدة لغرفة النوم.