أمراض قد تواجهك بعمر ال50 او اكثر

 مشاكل فد تتسلل إليك بعمر الخمسين او اكثر


هناك الكثير من الاعراض والمشاكل التي قدد تواجهك في الخمسين من العمر او اكثر, بالأخص اذا كنت لا تتبع نظام غذائي منتظم ولا تمارس الرياضة

اليك قائمة بأكثر المشاكل الصحية شيوعاً للأشخاص بعمر 50 او اكثر.


ضغط الدم المرتفع

مع التقدم في العمر ، تصبح الأوعية الدموية أقل مرونة ، وهذا يضغط على النظام الذي ينقل الدم عبر جسمك. فلتجنب ضغط الدم المرتفع بعمر ال50 او اكثر, قم بمراقبلة وزنك  ومارس الرياضة وتوقف عن التدخين وابحث عن طرق للتعامل مع التوتر وتناول طعامًا صحيًا.


داء السكري

يعاني واحد من كل 10 اشخاص من مرض السكري. تزداد فرص الإصابة بالكري مع التقدم في السن. يمكن أن يؤدي مرض السكري إلى أمراض القلب وأمراض الكلى والعمى ومشاكل أخرى. فمن الأفضل فحص الدم بين فترة واخرى.


مرض القلب

يعد تراكم الترسبات في الشرايين سببًا رئيسيًا لأمراض القلب. حيث يبدأ في الطفولة ويزداد سوءًا مع التقدم في العمر.بالفئة العمرية من 40 إلى 59 عامًا يعاني 6.3٪ من الرجال و 5.6٪ من النساء من أمراض القلب. بين سن 60 و 79 ، ترتفع حالات الإصابة بأمراض القلب إلى ما يقرب من 20٪ من الرجال و 9.7٪ من النساء.


السمنة

يعاني الكثير من الأشخاص بعمر 50 واكثر من السمنة, وهي احد الاسباب الرئيسية لأمراض عديدة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري والسرطان وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل. يعاني ما يقرب من 45٪ من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 59 عامًا من السمنة المفرطة.


هشاشة العظام

يمكن أن تلعب إصابات المفاصل السابقة وقلة النشاط البدني والسكري وزيادة الوزن دورًا في هشاشة العظام بعمر50 واكثر.


فقدان السمع

يعاني الكثير من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و 54 عامًا من ضعف في السمع. ويرتفع هذا إلى 8.5٪ لأولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 55 و 64 عامًا. تلعب الضوضاء الصاخبة والمرض والجينات دورًا في ذلك. يمكن أن تسبب بعض الأدوية مشاكل في السمع أيضًا.


مشاكل في الرؤية

قد تعاني من مشاكل في الرؤية عند التقدم في العمر. حاول إارحة عينيك وعدم استخدام الاجهزة اللوحية لفترات طويلة ولا تلمس عيناك ويداك متسخة.


مشاكل المثانة

مشاكل التحكم في المثانة تميل إلى الحدوث مع تقدمنا في السن. يمكن أن تكون ناجمة عن مشاكل الأعصاب أو ضعف العضلات أو سماكة الأنسجة أو تضخم البروستاتا. قد تساعد التمارين وتغيير نمط الحياة و شرب كمية أقل من الكافيين أو عدم رفع الأشياء الثقيلة على التقليل من مشاكل المثانة


ألم في الظهر

كلما تتقدم في العمر يصبح ألم الظهر اكثر شيوعاً. يمكن أن تجعلك الكثير من الأشياء أكثر عرضة للإصابة بألم الظهر مثل زيادة الوزن والتدخين وعدم ممارسة التمارين الرياضية الكافية أو أمراض مثل التهاب المفاصل والسرطان. راقب وزنك ومارس الرياضة واحصل على الكثير من فيتامين د والكالسيوم للحفاظ على قوة عظامك. وتقوية عضلات الظهر.


بالختام : حاول الحفاظ على نمط غذائي صحي وممارسة الرياضة وعدم السهر ليلاً والتقليل من المشروبات الغازية والسكريات المصنعة للبقاء بصحة جيدة وعدم مواجهة الأمراض - ان شاء الله.